صدى بيئتنا Ecosystem

صدى بيئتنا Ecosystem

1* الطبسون السوري

اسمه العلمي procava capenis syriaca
وزن 4-6 كلغ طول 50سنتم
يعيش الطبسون في كافة جبال سورية الطبيعية من الاسكندرون طوروس والبختيار نزولاً عبر سلسلتي الجبال الساحلية حتى العريش السوري في سيناء على البحر الاحمر..
يلعب دوراً مهماً في توازن الطبيعة خاصة في دورة حياة بذور الاعشاب فالكثير من البذار والبذور لا تنمو الا بعد مرورها في جهازه الهضمي…
قتله جريمة وقضاء على الطبيعة
2* الدب البني السوري أو الدب الأسمر السوري[ أو الدب السوري )

2* الدب البني السوري أو الدب الأسمر السوري[ أو الدب السوري )

(الاسم العلمي: Ursus arctos syriacus) واحد من سلالات الدب البني وأصغرها بالحجم، وهو حيوان قارت أي أنه يأكل كل شيء فهو يعيش على اللحوم والأعشاب والفاكهة والحشرات وغيرها.
يبلغ ارتفاع الدب البني السوري 140 سنتيمتر عند الكتفين، ويتراوح لونه من المصفر، للبني القاتم.

كان الموطن الأصلي للدببة البنية السورية الهلال الخصيب، الأناضول، إيران، وبعض أجزاء أفغانستان والقوقاز.

كان هذا الدب مألوفا بسوريا وشمال فلسطين والجولان بشكل خاص وتمت رؤية أخر دب بني سوري عام 1917 جنوب جبل الشيخ أو جبل حرمون بجنوب سوريا.
انقرض الدب البني السوري من سوريا ولبنان بالخمسينات أو بداية الستينات من القرن العشرين بسبب تدمير المسكن والتمدن بالمناطق الريفية، وانقرض قبل هل وقت بجبل الشيخ وسلسلة جبال لبنان الشرقية بسبب صيده المكثف من قبل الضباط الألمان خلال الحرب العالمية الثانية.

Syrian roe deer و Capreolus capreolushsli الاسم العلمي ( (اليحمور السوري) الغزال الجبلي السوري. “مهدد بالانقراض3

وديع جداً، وليس له ذيل ظاهر، وله شبه غدد على رجليه الخلفيتين، وهذه قد تكون لتعليم صخور وأشجار منطقته برائحته الخاصة، ليبتعد عنها منافسيه. وبمقارنة المقاييس والوزن وأمور أخرى، فيمكننا القول انّه نوع سوريّ (نوع فرعي)، فالنوع السوري لا يُظهر اللون الأبيض على شفته العليا كما في الأوربي، واللون الأبيض على مؤخرته، غير موجود بشكل واضح أيضاً، وشعره قصير، وله ذلك اللون المحمر حتى خارج فترات التزاوج. محمي قانونياً في سورية، ويجب عدم اصطياده أبداً ولا حتى الذكور منه، وكان ومن عشرات السنوات انتشاره واسع في كافة الحراج الساحلية وحتى شاطئ البحر، أما الآن فغدى نادر الوجود إذ يتواجد فقط في الجرود البعيدة المرتفعة، وقد يتواجد زوج واحد منه في بعض الحراج المتوسطة الارتفاع في مناطق بجوار القدموس والشيخ بدر والدريكيش، وهذا قد يعني أنّه لو قُتل غزال واحد هناك، فقد يقرضه من تلك المنطقة.

.المعلومات من صفحة الحياة البرية في سوريا  .