نظام للحماية من الزلازل.. هل يتم اعتماده في لبنان؟

نظام للحماية من الزلازل.. هل يتم اعتماده في لبنان؟

لطالما أبدع أبناء شعبنا في مختلف الميادين، وهذه المرة يبرز اسم المخترع حبيب القاق الذي ابتكر مع طلّابه فكرة نظام للحماية من الهزّات.
يقول القاق لصباح الخير: “نظام الحماية من الهزّات الأرضية فكرة مبتكرة بيني وبين طلابي، اقترحنا هذه الفكرة بما أن لبنان واقع بين الصفيحتين الأفريقية والعربية، أي أنّه بموضع خط زلازل على مدى التاريخ، هذا الشيء جعلنا نستشعر الخطر وأنّه من المفروض أن يكون هناك شيء يساعد الناس أن تحمي نفسها خلال الهزة الأرضية. و لكي نضيء على هذا الموضوع ابتكرنا منذ سنة ونصف Earthquake Protection System، وعرضناه في مباراة العلوم وحزنا على الميداليّة الذهبية عن فئة الروبوتكس.”

يشرح القاق أن الأبنية في تركيا تفتقد إلى نظام الحماية من الهزّات الأرضية الذي يعتبر نظام جديد، ويضيف أن بعض الأبنية لم تنقطع الكهرباء خلال الهزة، وهذه مشكلة خلال الزلزال، لأن عدم انقطاع الكهرباء يؤدي إلى أخطر من الزلزال في حال عدم وقوع المبنى، فأي اتصال بين شريط كهربائي والماء أو تسرب غاز يؤدي إلى انفجار أو ما هو أسوأ. في حين أن النظام المبتكر منه يستطيع أن يحمي من هكذا حوادث خلال الزلازل، دون الإدّعاء أن النظام سوف ينقذ الناس من الهزات، ولكن هذا النظام بمثابة خطوة اولى تسليط الضوء على هذه المواضيع، وحماية الناس من الهزات إلى حدود الست درجات، التي لا يمكن لها أن تهدم أبنية.

وعن طريقة عمل نظام الحماية من الهزات الأرضية والزلازل يشرح القاق لصباح الخير البناء:
“أولًا فهو يستطيع أن يتحسّس الهزة الأرضية أبتداءً من ثلاثة درجات على مقياس رختر، ويرسل إشارات لاسلكية نحو الأماكن التي تشكل خطر على حياة الإنسان”.ويضيف “ثانيًا يستطيع هذا النظام لاسلكيًا ولحظيّاً إقفال قارورة الغاز أو مجرى الغاز، وقطع المياه والكهرباء لحظة وقوع الهزة الأرضية.” كما يرسل هذا النظام اشارة قبل استشعاره الهزة الأرضية بدقائق أو ثواني بحسب بعد مركز الزلزال عن مكان وجود النظام، فكلما كان الزلزال بعيدًا كلما استطاع النظام اكتشافه قبل وقت أطول لأن الموجات الزلزالية تأخذ وقتًا كافيًا لكي تصل إلى أماكن أبعد.

ويفيد القاق أن النظام يحوّل إشارات السير في الشوارع إلى اللون الاحمر لإيقاف حركة السير تفاديًا لوقوع الحوادث، ويمكنه التحدّث مع الناس في البيوت والشوارع والصالات وكل الأماكن لارشادهم عن كيفية التعامل مع الهزة الأرضيّة.
ويعيد القاق كمية الضياع الذي كان يعاني منه اللبنانيون بعد حدوث الهزة الأرضية،ك إلى ضعف الإرشاد والتوعية، بينما يعالج النظام المبتكر هذه المشكلة.
هذا وقدّم القاق فكرة هذا النظام للجهات المعنيّة مجاناً، أي كل من وزارة الأشغال ووزارة التربية، على أمل اعتماده.