ما العلاقة بين النظام الغذائي والصحة النفسية؟

ما العلاقة بين النظام الغذائي والصحة النفسية؟

يؤثّر النظام الغذائي السليم والمعتدل بشكل مباشر على الصحة الجسدية للانسان، ولكن هل تعلم أن النظام الغذائي يؤثر على الصحة النفسية والعقلية كذلك؟

يؤدي الدماغ وظيفته بكفاءة عالية حين يكون النظام الغذائي المتبع سليماً. فإنَ تناول البروتينات والنشويات والدهون بشكل مدروس ومعتدل بالإضافة للفيتامينات هي الطريقة الأفضل للمحافظة على الصحة النفسية.

في حين أن النظام الغذائي السيئ مرتبط ببعض الاضطرابات النفسية متل القلق والاكتئاب بشكل مباشر. كما أنّ نقص الفيتامينات B و D بالإضافة إلى النظام الغذائي غير السليم يؤدّون إلى الاكتئاب كما أظهرت الدراسات.

من ناحية أخرى هنالك بعض الأطعمة التي تحسن المزاج عن طريق رفع هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة. ويعرف منها : زيت الزيتون، بذور الكتان، الشوكولاتة الداكنة، الجوز، الموز، زيت الزيتون، التوت، البيض، والشاي الخضر…

ولكن هذه الأطعمة ليست بسحر ولا تعطي نتيجة فورية بل يجب اتباع الانظمة الغذائية المعتدلة والصحية كنظام حياتي كي نحصل على النتيجة الأفضل والدائمة. كما يعرف ان النظام الغذائي المتبع في جميع البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط هو الأفضل للصحة العقلية لانه غني بال اوميغا 3 والحبوب الكاملة والخضار والفواكه والمكسرات والبذور، ويكون زيت الزيتون المصدر الاساسي للدهون في هذه الحمية ومصدر البروتينات يكون من الاسماك في معظم الاوقات بينما اللحم الاحمر يقل استهلاكه. ويعرف هذا النظام الغذائي باسم حمية البحر الأبيض المتوسط (Mediterranean diet)