مابين المال و الشهرة و النجومية

شهدنا في الآونة الأخيرة تعاقدات الأندية السعودية “بالجملة” صيف 23 لسوق الإنتقالات وتعاقدات الأهلي و النصر و الهلال، وإتحاد جدة بعد التعاقد من كريم بنزيما من صفوف ريال مدريد لتدعيم صفوف الفريق صيف 23 ولن يكون هذا الصيف عادياً في الدوري السعودي أبداً، بل إن الميركاتو السعودي سوف يكون من أهم سوق الإنتقالات في العالم وذلك بعد إستحواذ صندوق الإستثمار السعودي على الأندية الكبيرة في الممكلة وضخ المزيد من الأموال للأندية المشاركة في دوري “روشن السعودي” والذي سيحول المسابقة إلى أحد أهم 10 دوريات حول العالم.

سوق الإنتقالات في السعودية وأصبح الدوري السعودي جذاباً في السنة الماضية، مع وصول كريستيانو رونالدو إلى النصر في شتاء 23 قادماً من صفوف مانشستير يونايتد الإنكليزي، ثم كريم بنزيما للاتحاد في صيف 23 قادماً من ريال مدريد.
لا تتوقف الأنباء عن النجوم الكبار وانتقالهم للأندية السعودية، حتى أن ليونيل ميسي كان قاب قوسين أو أدنى من الانضمام للهلال قبل أن يختار ليونيل ميسي الإنضمام الي فريق إنتر ميامي في الدوري الأمريكي .

يبقى السؤال، ما صفقات دوري روشن في سوق الانتقالات الصيفية 2023؟
سوق الإنتقالات الصيفية طويل، ومن المتوقع ألا تتوقف الصفقات الكبرى في دوري روشن في ظل إمتلاك الكثير من الأندية السعودية المال ، وبنزيما مجرد بداية، في ظل أسماء أخرى ضخمة كسيرجيو راموس وكانتي ورياض محرز ونيمار وغيرهم، مرتبطة بأندية الدوري السعودي.
في هذا التقرير ستجد كل صفقات الدوري السعودي في صيف 2023 .وحتى الآن لم يبرم الهلال أي صفقة رسمية في سوق الانتقالات هذه ولكن ارتبط اسمه بعديد النجوم آخرها سيرجيو راموس الذي إرتبط أسمه بالنادي الأهلي السعودي. وغادر رسمياً صفوف باريس سان جيرمان،
ليخرج عبد الله عطيف من صفوف الهلال وينضم إلى أهلي جدة في صفقة انتقال حر، وانتهى عقد الثنائي لوسيانو فييتو وأوديون إيغالو الذين غادرو صفوف الزعيم السعودي.
تماماً ما حصل مع اللاعب السوري عمر السومة حيث كان في الإستعارة لفريق العربي القطري، وجلبه كأس الأمير للفريق لغياب دام الكثير من السنين و بعد ذلك رفض ناديه الأساسي (الأهلي) عودته للفريق لإنتهاء النادي من الصفقات الصيفية مع طلب العربي من الأهلي تمديد الإعارة لموسم آخر مقابل 1,5 مليون دولار ليرفض الأخير و يطلب ضعف المبلغ ويقع السومة هنا كبش محرقة بين العربي و الأهلي.

هناك العديد من التقارير الصحفية التي ربطت أسم كايل ووكر، مدافع مانشستر سيتي المتوّج مع فريقه قبل أيام بدوري أبطال أوروبا ، عرضاً للإنتقال إلى دوري روشن للمحترفين بالتحديد لصفوف الأهلي السعودي. وبحسب تقرير تاك سبورت يفاضل كايل ووكر، في الوقت الحالي بين عودته إلى ناديه السابق، شيفيلد يونايتد، أو الانتقال إلى الدوري السعودي. ويذكر أن ووكر انضم إلى مانشستر سيتي عام 2017 تحت قيادة بيب جوارديولا ، قادماً من توتنهام مقابل 50 مليون جنيه إسترليني.

أمّا عن النجم الدولي الجزائري (رياض محرز) المتوج بجميع الألقاب من نادي مانشستر سيتى تلقى عرض رسمي مقدم من النادي الأهلي السعودي بعد تأهله من جديد الي دوري روشن السعودي ، وأرسل نادي أهلي جدة عرضه الرسمي للتعاقد مع الجزائري رياض محرز، خلال الصيف الجاري. وبحسب الموثوق فابريزيو رومانو، قدّم الأهلي عرضه الرسمي للتعاقد مع الجزائري رياض محرز. من جانبه سيطلب مانشستر سيتي الحصول على رسوم مقابل بيع اللاعب والمحادثات ستستمر قريباً وأكد التقرير على أن اتحاد جدة خارج سباق التعاقد مع محرز.

ولكن يسعى نادي الهلال السعودي الى الحصول على خدمات روبيرتو فيرمينو في صفقة إنتقال حر ، خلال الصيف الجاري بعدما أعلن النجم البرازيلي مغادرة فريق ليفربول الإنجليزي بعد نهاية عقده . وبحسب الصحفي التركي أكرم كونو ، فإن روبيرتو فيرمينو لديه أكثر من عرض خلال سوق الانتقالات الحالي. ويخطط الهلال السعودي لمنح المُهاجم البرازيلي راتب سنوي يزيد عن 30 مليون دولار لمدة عامين مع خيار التجديد لسنة إضافية. ويذكر أن  روبيرتو فيرمينو مهاجم ليفربول السابق ، متاح للتعاقد معه بشكل مجاني بعد رحيله عن صفوف نادي ليفربول، بنهاية الموسم الماضي .

في تقارير صحفية مطلعة على نادي إتحاد جدة تؤكد أن حسم نادي الاتحاد، صفقة التعاقد مع الفرنسي نجولو كانتي لاعب وسط تشيلسي، خلال الصيف الجاري 2023 لتعويض رحيل خط الوسط المصري طارق حامد من أجل تدعيم صفوف النمور . وبحسب الصحفي الإيطالي فابريزيو رومانو، فقد وقع نجولو كانتي الذي توج قبل ذلك بلقب كأس العالم مع المنتخب الفرنسي 2018 ومتوج مع تشيلسي بلقب دوري أبطال أوربا ،  على عقود انتقاله إلى الاتحاد. وخضع اللاعب الفرنسي بالفعل للجزء الأول من الفحوصات الطبية. من المقرر أن يحصل كانتي على راتب 100 مليون يورو.
كما حصل أخيراً نادي الرياض على كل من مارتن كامبانيا وناوليدج موسونا من الباطن مستغلًا هبوط الأخير إلى الدرجة الأولى.