الفينيقيون في الحضارة السورية

الفينيقيون في الحضارة السورية

أسس الفينيقيون مدناً في شمال أفريقيا ما زالت قائمة الى يومنا هذا، وهم يتكاملون مع من أسسوا حضارة في سورية الطبيعية.

ففي ليبيا: من المدن التي أسسوها فيها :
1- لبروتون والتي تعرف البوم بمدينة صبراتة .
2- أويا و هي طرابلس الحالية
و يتواجد لحد اليوم بالقرب من طرابلس مقابر فينقية تعود إلى القرون الثالثة والثانية قبل الميلاد،
3- ليبادة التي عرفت لاحقا بليبتيس ماغنا أي لبدة العظمى
و منها خرجت سلالة سيفيروس الفينيقية (سيبتيميوس سيفيروس ثم ابنه كاركلا ثم حفيده اليكساندر سيفيروس ) التي حكمت روما لما يقارب القرن.

ومن التأثير الفينقي على السواحل الليبية ما ذكره المؤرخ والجغرافي الأندلسي البكري الذي قال أنه حتى بعد الفتح الاسلامي وانتشار العربية ، فإنه كان هناك في مدينة سرت (في شمال ليبيا الحالية ) شعب يتحدث لغة غير البربرية(الامازيغية)، أو اللاتينية (لغة روما) أو القبطية(المصرية القديمة)؛ ومن المعلوم أن في هذه المنطقة استمرت البونيقية (الفينقية) كلغة تحدث بشكل كبير بين أهالي المنطقة حتى بعد اندثارها بعد الفتح الاسلامي كلغة مكتوبة .

وفي تونس:
سماهم الرومان : القرطاجيون ، والبونيقيون ، والكنعانيون ..اشتهر الإسم الأول والثاني ، فالبونيقيون هم إحدى أشهر قبائل الفينقيين إستناداً للعالم الامريكي Charles Krahmalkov من كتابه “Phoenician punic grammar”صفحة 1، فإن كلمة “فينقي ” و “بونيقي” لهما نفس الدلالة و نفس المعنى ، في الصفحة الاولى من كتابه يذكر الآتي :

كان الاغريق يسمون منطقة “كنعان “ب تسمية “فنيسيا، phoenicia”، تلك المنطقة المتواجدة بين جنوب سوريا و لبنان و غرب الاردن تمتد من “عرد Arad ” حتى “سيناء sinaï” جنوباً . كان يسكنها في أواخر العصر البرونزي Bronze age شعباً من نفس الأصول يتقاسمون نفس الثقافة و يتكلمون بنفس اللغة التي هي “لغة كنعان”.
في أواخر العصر البرونزي تفرع هذا الشعب الى عدة مجموعات و تفرعت اللغة الكنعانية الى عدة لهجات منها “اللهجة الفنقية “.
المنطقة التي كان يسكن فيها هذه المجموعة الكنعانية الناطقة باللغة الفينقية تُسمى “Püt، بوت”و سُمِّيت هذه القبيلة ب “põnnim، بونيم”و هم “الفينقيون، phoenician”، و هكذا لقبهم الرومان و الإغريق “Poenus, Punicus”بمعنى “بونيون أو بونقيون”. أهم المدن الفينقية التي كانت في هذه المنطقة “Püt” هما “صيدا و صور ” في لبنان حالياً.
كان الفينقيون يُلقبون أنفسهم ب “põnnim, tyrian, canaanites”بمعنى “بونيون، صوريون، او كنعانيون “. و لهذا ان “فينقي =بونيقي=بوني=صوري =كنعاني”كل هذه التسميات تصب في معنى واحد و دلالة واحدة”

أسس الفيقنيون العديد من المدن في تونس أشهرها
مدينة قرطاج، عاصمة أشهر امبراطورية (الامبراطورية القرطاجية ) المنافسة للإمبراطورية الرومانية، كانت من أكبر وأقوى المدن في العالم القديم، بالإضافة لكل من المدن : مدينة لمطة،
مدينة حضرموت أدريم (سوسة الحالية)،والتي حرف الرومان نطقها الى هدروماتوم
أكولا ، وهيبوأكرا (بنزرت الحالية).
– بروسبينا وهي مدينة المنستير
– عتيقا وهي موقع مدينة أوتيك الحالية التونسية.
– ثيناي وتابارورة وهما بجوار مدينة صفاقس التونسية الحالية.
– كركوان على الساحل التونسي.

أشهر المدن التي أسسها الفينيقيون في الجزائر هي :

أكوزيم وهو اسم فينيقي أطلق (أول مرة على مدينة الجزائر) ومعناه ‘جزيرة النورس”.
روسكياد وهي سكيدة، إيول وهي شرشال الأن، قيرطا أو قيرتا هو اسم فنيقي الأساسي لقسنطينة فقد قام الرومان بتغييره لإسم سيرتا بسبب انعدام حرف القاف في اللغة اللاتينية.
وأيضاً كولو وهي القل، هيبوريجوس وهي عنابة، إجيلجلي وهي جيجل، سالداي وهي بجاية، روس كورو وهي تاكسيبت، ثيفيستا وهي تبسة، روس قونية وهي برج البحري، وأيضاً كرطناي وهي تنس، ورشقوان وهي شمال تلمسان.