من سيصعد إلى منصّات التتويج نهاية الموسم؟

من سيصعد إلى منصّات التتويج نهاية الموسم؟

انطلقت البطولات الكرويّة في أوروبا، في إنجلترا وإسبانيا وفرنسا لُعبت الجولة الأولى من الدّوري المحلّي، في إيطاليا بدأ الموسم بمباريات الكأس وفي ألمانيا تُوِّج لايبزغ بطلًا لكأس السوبر على حساب بايرن ميونخ.
من الصعب الحكم على الفرق من المباراة الأولى، فالموسم طويل وسوق الانتقالات لم تُغلق بعد وتغييرات كثيرة قد تطرأ على الأندية من إقالات وصفقات وإصابات، ولكن، وبناءً على شكل الفرق حتّى اللحظة، سنحاول توقّع الأندية الأقرب للتويج بلقب الدوري نهاية الموسم في كلّ من الدوريات الأوروبيّة الكبرى.

  • الدوري الإنجليزي الممتاز
    أصبح ترشيح مانشستر سيتي للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز أمرًا طبيعيًّا في السنوات الأخيرة، فالنادي يمتلك كوكبة من النجوم تشكّل منظومة متكاملة، بالإضافة إلى دكّة بدلاء لا تقلّ جودة عن اللّاعبين الأساسيّين، ومدرّب من الأفضل في العالم، ويدرك تمامًا كيف يوظّف كلّ لاعب من لاعبيه، دون أن ننسى الثقة الكبيرة بعد الفوز بالثلاثيّة الموسم الماضي، كلّ هذه العوامل تطرح السيتي كمرشّح قوي للفوز باللقب المحلي للمرّة الرابعة على التّوالي. ولكن كما الموسم الماضي، سيواجه مانشستر سيتي منافسة شرسة من نادي أرسنال، الذي تفوّق عليه وتُوّج على حسابه بلقب بطولة درع المجتمع الإنجليزي، فالمدفعجيّة كانوا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق لقب موسم 2022 / 2023، لكن إضاعة النقاط في آخر الجولات، وبشكل غريب، كلّفهم البطولة التي سينافسون بشراسة للفوز بها هذا الموسم.
  • الدوري الإسباني
    اعتدنا أن تكون المنافسة في إسبانيا بين الغريمين ريال مدريد وبرشلونة، وقد يظهر منافس آخر ولو بدرجّة أقلّ في بعض الأحيان، ولا يبدو أنّ الأمور ستكون مختلفة جدًّا في الموسم الجديد.
    وخسر كلا الناديين عددًا من لاعبيهم في سوق الانتقالات، الريال خسر مهاجمه الأبرز كريم بنزيما لكن تمّ التوقيع مع بيلينغهام، إلّا أنّ الضربة الأقوى كانت تعرّض كلّ من الحارس كورتوا والمدافع ميليتاو بقطع في الرباط الصليبي، الأمر الذي سيعيد خلط أوراق النادي في سوق الانتقالات، لكم من المؤكّد أنّ النادي الملكي يمتلك عناصر شابّة قادرة على المنافسة وتحقيق لقب الدوري. أمّا برشلونة فقد رحل عنه كلّ من ألبا، بوسكيتس وديمبلي وانتدب النادي غاندوغان، انيغو مارتينيز وأورييل روميو، وما زالت الإدارة تبحث عن عناصر أخرى يمكن تعزيز الفريق بها للحفاظ على لقب الدوري المحلّي، وهو أمر غير مستبعد، ففي برشلونة العديد من اللاعبين الشبان المتعطّشين للألقاب بالإضافة إلى الخبرة التي يضيفها أمثال ليفاندوفسكي وغاندوغان. لكن لا يجب استبعاد أتليتيكو مدريد من المنافسة على لقب هذا الموسم، فالنادي كان الأفضل في النصف الثاني من الموسم الماضي، وإذا تمكّن من الحفاظ على أبرز لاعبيه فهو قادر على جعل المنافسة ثلاثيّة لا ثنائيّة على اللقب.
  • الدوري الألماني
    بالحديث عن الموسم الماضي في ألمانيا، قد تكون عبارة ” خسارة بوروسيا دورتموند” للقب أصدق تعبيرًا عن الواقع من عبارة “تتويج بايرن ميونخ” به، وما حسم هويّة البطل بعد التعادل بالنقاط بين الناديين كان فارق الأهداف، فبعد قرار إقالة ناغلسمان وتعيين توخيل الصادم، عانى نادي البايرن وفاز باللقب بعد تعثّر دورتموند في الأمتار الأخيرة، لكن رغم ذلك يبقى البايرن المرشّح الأوّل للفوز باللقب موسم 2023 / 2024 ومن الصعب أن ينافسهم أي فريق آخر، أمّا بالنسبة لبوروسيا دورتموند فقد كان الموسم الماضي أفضل فرصة لهم للفوز بالدوري في العقد الماضي، وقد فشلوا عندما كان الأمر مهمًا، إذ استقبلت شباكهم هدفين قبل مرور نصف ساعة في مباراة حسم اللقب ضد فريق ماينز، ولكن لا يمكن استبعادهم عن المنافسة هذا الموسم، ولو بشكل أقلّ من البايرن، وقد تكون مهمّتهم أسهل إذا فشل البافاري بتحسين أوضاعه عن الموسم الماضي ومباراته ضد لايبزغ في السوبر.
  • الدوري الفرنسي
    كما في ألمانيا كذلك في فرنسا، لم يُحسم الدوري إلّا في اللحظات الأخيرة، حين تُوِّج باريس سان جيرمان باللقب بفارق نقطة واحدة عن وصيفه لانس، لذلك كان الصيف مزدحمًا لسان جيرمان، الذي أقال المدرّب كريستوف جالتييه واستبدله بلويس إنريكي المكلّف بإعادة بناء الفريق، خاصة بعد رحيل عدة لاعبين كميسي ونيمار، واقتراب مبابي من تجديد عقده، بعد سيناريو قديم جديد عن إمكانيّة رحيله، فالنادي يعيد بناء نفسه لتكرار الفوز بالألقاب محليًا والمنافسة بشكل أفضل أوروبيًا. أمّا مارسيليا فيبقى من أبرز منافسي باريس، وكان قد بدأ الموسم الماضي بشكل جيّد قبل التراجع والابتعاد عن المنافسة، موناكو أيضًا يبدو قادرًا على المافسة هذا الموسم، فالنادي يمتلك ثاني أفضل هجوم في الدوري الفرنسي بعد باريس لكن كانت مشاكله في الدفاع الذي دعّمه بشكل جيّد هذا الصيف، دون أن ننسى لانس الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثاني، لكن مشكلته الكبرى أنّه خسر اثنين من أبرز لاعبيه، فوفانا وأوبندا، فإذا لم يتمّ تعويضهما سيتراجع الفريق هذا الموسم.
  • الدوري الإيطالي
    وأخيرًا، فاز نابولي بلقب الدوري الإيطالي بعد طول انتظار الموسم الماضي، لكن هل سيكون أبناء الجنوب قادرين على تحقيق هذا الإنجاز مجدّدًا هذا الموسم؟
    تشير كل الترشيحات في إيطاليا إلى انتر ميلان لانتزاع لقب الدوري خاصة بعد أن انضم يان سومر إلى الفريق من بايرن ميونيخ ليحل محل أندريه أونانا المغادر، وكذلك انضمّ خوان كوادرادو للفرسق، وفي المجمل يمتلك إنترناسيونالي فريقًا عالي الجودة ومدربًا متمرسًا هو سيمون إنزاجي، وهو بالتالي النادي الأكثر تكاملًا في إيطاليا هذا الموسم حتى اللحظة، ولكن ذلك لا يعني استبعاد أندية مثل نابولي الذي قدّم أداءً مقنعًا جدًّا الموسم الماضي، ويوفنتوس الذي لولا العقوبة التي تعرّض لها لكان أنهى الموسم في المركز الثاني، وميلان الذي يمتلك فريقًا جيّدًا وقد دعّمه بعدّة صفقات هذا الصيف مثل صموئيل تشوكويزي وكريستيان بوليسيتش وروبن لوفتوس تشيك، وإذا نجح المدرب بخلق منظومة مترابطة فسيكون للنادي فرص جيدة للفوز باللقب.

هذه التوقّعات تستند على شكل الفرق في الوقت الحالي، لكن أمور كثيرة ممكن أن تتغيّر خاصّة وأنّ أمام الأندية أكثر من أسبوعين بعد لعقد الصفقات، كما أنّ في كرة القدم لا شيء محسوم قبل إطلاق صافرة نهاية آخر مباراة.