هل يحتاج الرياضيون حقّاً لنظامٍ غذائي؟

هل يحتاج الرياضيون حقّاً لنظامٍ غذائي؟

سؤال يُطرح بشكل مُستمر، والاجابةُ عليه مُلِحّة بالتزامن مع كأس العالم: نعم!

وأهمّ الأسس التي يحب اتّباعها من قبل الرياضيين هي:

  1. تناول فطور صحيّ قبل ساعة على الاقل من ممارسة الرياضة. يجب أن تتضمن هذه الوجبة الحبوب الكاملة ، حليب قليل الدسم، فواكه او لبن وتكون وجبة صغيرة.
  2. مراقبة الحصص بشكل جيد. الوجبات الكبيرة يجب أن تكون قبل ممارسة الرياضة بمدة تتراوح بين 3و 4 ساعات على الاقل. أما الوجبات الصغيرة فيمكن تناولها قبل الرياضة بمدة ساعة واحدة حتى ثلاث ساعات.
  3. تناول الوجبات الصغيرة خلال النهار. لا تنسَ تناول وجبات صغيرة وصحية بين الوجبات الأساسية للتخلص من الجوع المفرط وهي تعطيك الطاقة الاضافية. هذه الوجبات تتضمن الفواكه او بضع حبات الجوز واللوز او مقرمشات الحبوب الكاملة او زبدة الفستق.
  4. تناول وجبة الطعام الأساسية بعد التمرين بمدة لا تقل عن ساعتين. يجب أن تحوي الوجبة الأساسية كمية من البروتينات التي تعيد بناء العضلات والانسجام ، والكربوهيدرات لتزود العضلات بالطاقة ولا ننسى المعادن لتفعيل عمل البروتينات كالصوديوم والبوتاسيوم والماغنيزيوم.
  5. شرب الماء. يحتاج الرياضي إلى كمية كافية من السوائل قبل وبعد ممارسة الرياضة للوقاية من الجفاف. يجب تناول كوبين او 3 قبل ساعتين من الرياضة، كوب من الماء أثناء الرياضة، وتناول الماء بعد الرياضة بشكل منتظم وكافٍ.
  6. دمج الرياضة مع نظام غذائي منتظم وصحي هي الطريقة الوحيدة للاستفادة من الرياضة بشكل جيد وتحقيق الهدف المطلوب ان كان لخسارة الوزن او للمحافظة على جسم صحي وسليم والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في منطقة البطن التي تؤدي إلى أمراض مزمنة تبدأ بالبدانة وتمر بالسكري والضغط وأمراض القلب.

اخصائية التغذية هيلين معلوف