كيف يؤثر شرب الكحول المفرط على الصحة الجسدية؟

كيف يؤثر شرب الكحول المفرط على الصحة الجسدية؟

تناول الكحول بشكل مفرط يؤثر سلبياً في الصحة الجسدية بشكل مباشر؛ ومن أهم تأثيرات في الإنسان:
1- تقلُّص كتلة الدماغ عند الأشخاص الذين يتناولون الكحول، وأظهرت الدراسات أن الذين يتناولون الكحول باعتدال لديهم كتلة دماغية أصغر من الذين لا يتناولون الكحول. وأما النساء المدمنات على الكحول يفقدن من حجم الدماغ بوتيرة مضاعفة عن تلك التي يفقدها الرجل المدمن.
2- أضرار في الكبد، إذ يعرف أن خلايا الكبد لا يمكن أن تجدد نفسها بشكل سريع وسهل، لذا يفقد الجسم عدداً كبيراً من خلايا الكبد كلما حاول الجسم ترشيح الكحول؛ كما أنه من الممكن أن تتفاقم المشاكل عندما يدخل الكبد في الدوامة، ومنها النزيف الداخلي، تراكم السموم في الدماغ، وتراكم السوائل في البطن. وتعرف اهم مشاكل الإدمان على الكحول، الكبد الدهني وهي حالة مزمنة ناضجة عن تراكم الدهون السيئة في الكبد.
3- اضرار في القلب؛ فأهم المخاطر التي يشكلها تناول الكحول المفرط على صحة الإنسان هي أمراض السكر والقلب، وهذا بسبب عدم وصول الأوكسيجين والمواد المغذية إلى الأعضاء الحيوية في الجسم، وبسبب ازدياد مستويات الدهون الثلاثية بالدم أيضاً.
4- مشاكل بالبنكرياس؛ إذ يؤدي تعاطي الكحول على أمد طويل إلى تضحم الأوعية الدموية حول البنكرياس، ما يؤدي إلى التهاب البنكرياس، وهذا بدوره يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس الذي ينتشر بشكل سريع، ويعتبر من أخطر أنواع السرطان.

أخصائية التغذية هيلين معلوف